الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

منتديات الولف العربيه :: المنتديات الخاصه :: قسم الاخبار

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
أخبار مصر
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير المنتدى
الرتبه:
مدير المنتدى
الصورة الرمزية
 
avatar

البيانات
البلد : لبنان
نوع المتصفح :
عدد المساهمات : 980
نقاط : 2147483647
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2012
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

 

موضوع: أخبار مصر الأحد 2 سبتمبر 2012 - 6:26









مراقبون منحوها درجة «جيد مرتفع»

نجاح نسبي للانتفاضة الشعبية اليسارية ضد أخونة الدولة

ميدان التحرير يشهد انحساراً إخوانيا وسلفيا بعد تحذيرات من اشتباكات دموية

تقرير مجدي الصفتي:
حصلت الانتفاضة الشعبية ضد حكم الاخوان المسلمين ودولة المرشد التي قادها اليسار المصري على تقدير (جيد مرتفع) داخل الاوساط السياسية والقوى الثورية والحزبية. واكد المراقبون انه على الرغم من المشاركة المتوسطة في الانتفاضة والتي جابت احياء وشوارع القاهرة حتى الساعات الاولى من صباح امس وفي المحافظات ايضا الا انها استطاعت ان تمحو ما وصفه البعض بـ(عار مليونية اسقاط الاخوان 24 اغسطس) من ناحية. وقال المراقبون الثورة ضد سيطرة الاخوان على مفاصل الدولة، مرشحة للتصاعد والتأثير القوي على خلفية قرار الاغلبية الصامتة أو ما يسمى حزب «الكنبة» بالتفاعل والمشاركة في الانتفاضة في تظاهرات كبرى تقرر وفق ما اعلن الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع واحد اقطاب اليسار المصري ان تجرى كل يوم جمعة، متوقعا مشاركة اكبر واوسع نطاقا بصورة تخيف الاخوان المسلمين بصفة خاصة والتيار الديني بصفة عامة، وتنزع فتيل الدولة الدينية التي يحاولون فرضها على الشعب المصري.
ورفض السعيد وصف تظاهرات 24 اغسطس بالفاشلة وقال انه على العكس فإن التقدير السياسي لها نؤكد انها كانت علامة فارقة ونقطة فاصلة في مكافحة قيام دولة المرشد من ناحية، وتمثل البداية لاسقاط نظريات الدولة الدينية من ناحية اخرى، وقال ان دليل نجاحها حالة الذعر التي انتابت الاخوان المسلمين ودفعتهم الى توجيه اتهامات وهمية ظالمة الى قيادات المليونية خاصة محمد أبو حامد نائب مجلس الشعب المنحل حتى وصلت الى اتهامه بمحاولة قلب نظام الحكم بالقوة. وعلى نفس الاتهامات التي كان النظام السابق يكيلها للاخوان.
وكشف السعيد ان القوى والنقابات العمالية سوف تشارك في التظاهرات الاسبوعية لتفرض كلمتها على الساحة السياسية وتطالب بحقوقها، خاصة وان هناك مؤامرة تحاك في الافق بإلغاء نسبة الـ%50 للعمال والفلاحين في الدستور الجديد وهو احد مكتسبات ثورة يوليو التي لا يجوز التنازل عنها.
وسجلت تظاهرات اليسار انحسارا كاملا لنزول شباب الاخوان المسلمين والتيار السلفي للمواجهة بعد تحذيرات صارمة من خطورة تحول التظاهرات الى اشتباكات دموية. واختفت ولاول مرة من ميدان التحرير العناصر الدينية في حين تزايد عدد الباعة الجائلين في طلعت حرب وعند المنصة.
وانتهت التظاهرات باتفاق يساري على تنظيم وقفة احتجاجية جديدة امام نقابة الصحافيين اليوم الاحد.
ورفع المتظاهرون مطالب بمنع اخونة الدولة وتقنين اوضاع جماعة الاخوان المسلمين ورفض قرض صندوق النقد الدولي الجديد واستبعاد المستشارين من الحكومة الذين يستنفدون 26 مليار جنيه سنويا من موازنة الدولة واسقاط حكم المرشد ومحاكمة اعضاء المجلس الاعلى السابق للقوات المسلحة. وتحولت التظاهرات التي قامت تحت شعار (لا لحكم الاخوان) الى هتافات صارخة. ترفض السيطرة الاخوانية على المواقع القيادة والتنفيذية بالدولة. ورفعوا لافتات تطالب بالافراج عن المعتقلين السياسيين والمحاكمين امام محاكم عسكرية وضباط 8 ابريل.
وقال الناشط السياسي كمال خليل ان خروج الآلاف الى التظاهر خطوة ناجحة بكل المقاييس. داعيا المتظاهرين الى تكوين جبهة ثورية موحدة لمواجهة الاخوان والتصدي لهم.


==========


رصد وتحليل لما يحدث على أرض الوطن

«الوعي المفقود».. بطل مشهد الرابع والعشرين من أغسطس...

ها قد انقضى يوم 24 أغسطس الذي «عاشت» داخله مصر طوال شهر كامل مضى استعداداً لمجيئه..انقضى ليكون عنوان درسه المستفاد هو «الوعي المفقود».. ذلك الوعي الذي ضاع من الأطراف الثلاثة أبطال مشهد ذلك اليوم..
-1 فلا ما اسمت نفسها بالقوى الثورية وعت حجمها الحقيقي في الشارع المصري وأنها لا تستطيع تجميع الحشد الشعبي المطلوب للقيام بثورة على وضع ما اسمته سيطرة فصيل جماعة الاخوان المسلمين على الساحة السياسية واستمرت في الدعوة للثورة طوال شهر كامل مضى وكانت النتيجة الواقعية الحقيقية هو مجرد تظاهرات اعتراضات لا ترقى الى «مقام» الثورة الشعبية الفاعلة كما أرادت فأساءت الى «معنى» الثورة ذاته.
-2 ولا جماعة الاخوان المسلمين وعت قوتها الحقيقية في الشارع المصري وان لها قاعدة شعبية عريضة في ذلك الشارع عمرها أكثر من ثمانين عاماً ويزيد فراحت طوال ذلك الشهر تتوعد المعارضين القادمين الى مقارها بالتصدي لهم والدفاع عن وجودها بشباب الجماعة حتى الموت بل راح بعض المشايخ يطلقون فتاوى اهدار دم «الخوارج» عن الحكم المعارضين القادمين اليها فأساؤوا الى «معنى» الفتوى الدينية ذاتها وقللوا من قيمتها وأفقدوها قوتها وألبسوها المعنى السياسي الذي يتوافق ومجريات الأمور مع ان الأصل ان الفتوى الدينية تستند الى «ثوابت» الدين ذاته ولا ترتدي لباس العصر الذي تم اطلاقها فيه..
-3 ولا قوى الأمن المفترض أنها على درجة عالية من الاحتراف الأمني بما تملكه من أجهزة رصد وتحليل وتوقع استخباراتي وعت «حجم» المواجهات المتوقعة فاستعدت له بما يتناسب وحجمه الحقيقي دون تهويل..بل انها راحت تعقد الاجتماعات الأمنية المتتالية مع قيادات جماعة الاخوان لبحث سبل تأمين مقار الجماعة المنتشرة في كل أنحاء الوطن وبدا الأمر كأن حرباً دموية ستنشب..بل اني قرأت تصريحاً لأحد مديري الأمن في احدى المحافظات مفاده ان الأمن استعد بـ «تشكيلات قتالية» للتعامل مع المواجهات القادمة مع اضافة أعداد زائدة من قوات الأمن المركزي كما صرح..ومثل تلك التصريحات تثير الفزع والرعب في قلوب المواطنين المسالمين العاديين المملوءة قلوبهم أصلاً بالرعب منذ أكثر من عام كامل..
نحو مزيد من التوتر في الشارع المصري المتوتر المرهق أصلاً سببه «الوعي المفقود» لكل الأطراف الثلاثة أبطال مشهد الرابع والعشرين من أغسطس..

مؤنس زهيري


===========


على مسؤولية وزير المالية

الخزانة العامة ضامنة لأموال التأمينات الاجتماعية

القاهرة - أحمد محمود:
أكد ممتاز السعيد وزير المالية حرص وزارته على تنمية أموال التأمينات والحفاظ عليها حماية للاسر المصرية، مشيرا الى ان هذا الحرص يؤكده اهتمام وزارة المالية بتضمين قيمة المساعدات والاسهامات التي تدفعها الخزانة العامة لصناديق التأمينات الاجتماعية في قانون الموازنة للدولة، فلأول مرة تم رصد 20 مليار جنيه في الموازنة العامة الحالية لصناديق التأمينات، وذلك مقابل صفر في موازنة العام السابق، وذلك بخلاف عدة مليارات اخري هي قيمة حصة الدولة كصاحب عمل في تأمينات العاملين بالجهاز الاداري للدولة تتضمنها موازنة كل وزارة او جهة عامة.
وبالنسبة لما يردده البعض بين فترة واخري حول ضياع اموال التأمينات أكد الوزير انه للأسف تحول ملف اموال التأمينات الى قضية سياسية يستغلها البعض في اثارة البلبلة ونشر الشائعات، وقال انه حرصا على استقرار المجتمع وعدم ترك هذه القضية الخطيرة دون ايضاح، فهو حريص على ايضاح عدة حقائق وهي:
ان أموال صناديق التأمينات هي في الأساس أموال وظفتها تلك الصناديق منذ السبعينيات لدى صندوق استثمار الودائع والتأمينات بأسعار فائدة وصلت الى %4.5 ثم تم توظيف تلك الأموال لدى بنك الاستثمار القومي عند انشائه الذي اعاد اقراض هذه الأموال لتمويل مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفقاً للخطة العامة للدولة مع التزامه بأداء هذه الأموال الموظفة لديه الى الصناديق مع رسملة الفوائد عليها الى أصل الأموال الخاصة بصناديق التأمينات.


===========


انتظاراً لتشكيل مجلس الشعب

الرئاسة تتراجع عن إصدار قانون السلطة القضائية بقرار جمهوري


تراجعت الحكومة والمؤسسة الرئاسية عن تنفيذ مذبحة القضاة بصورة مفاجأة ودون ابداء الاسباب فقد اعلن المستشار محمود الشريف المتحدث باسم نادي القضاة ان قانون السلطة القضائية لن يصدر بقرار من الرئيس محمد مرسي كما كان يخطط وزير العدل المستشار احمد مكي. وقال ان القانون سوف يصدر فور تشكيل مجلس الشعب الجديد بعد وضع الدستور للحفاظ على دور السلطة التشريعية وضمان عدم تدخل السلطة التنفيذية الممثلة في وزير العدل.
واضاف الشريف ان مكي اسس هيئة قضائية مستقلة تضم عددا من المستشارين لمراجعة القوانين قبل صدورها.
وقال المستشار احمد سليمان رئيس نادي قضاة المنيا واحد قيادات تيار الاستقلال القضائي ان اللجنة القضائية التي اقترحها مكي سيكون دورها مراجعة القوانين والتشريعات خلال الفترة الانتقالية لحين تشكيل مجلس الشعب.
وكان المستشار احمد الزند رئيس نادي القضاة قد وجه تحذيرات عاجلة من محاولة اصدار القانون بقرار بقانون يهدد حقوق قضاة مصر.


==========


في مقدمتها الإخوان وكفاية والكنيسة

أبو إسماعيل يطالب بمراقبة تمويل الجماعات والحركات السياسية

طالب الشيخ حازم أبو اسماعيل جميع الحركات والجماعات بتوفيق اوضاعهم بعد صدور القوانين المنظمة لذلك، معلنا رفضه تولي أي منصب سياسي في الوقت الحالي، مشيرا الى وجود من هو اكفأ منه قائلا: ليس لي دور في الفريق الرئاسي ولا الجمعية التأسيسية للدستور.
وطالب أبو اسماعيل بوضع نظام قانوني يراقب تمويل الجماعات والحركة السياسية مثل جماعة الاخوان المسلمين وحركة كفاية وغيرهما دون استثناء الكنيسة من مراقبة الاموال التي تتدفق عليها.
ودعا أبو اسماعيل الاحزاب والقوى السياسية للعمل على عودة مجلس الشعب المنحل لمدة عامين على الاقل حتى تستقر الاحوال ولا بد من موافقة البرلمان على أي قروض تسعى الحكومة للحصول عليها.


==========


إعلان تأسيس حزب النيل

أعلن المهندس باسل عادل، عضو مجلس الشعب السابق، تأسيس حزب جديد تحت مسمى مؤقت حزب «النيل المصري»، وأشار في تصريحات له ان هذا الحزب ليبرالي وسطي يحترم التقاليد والعادات المصرية، ويميل الى اقتصاديات السوق المفتوح ويحترم الحرية الفردية مع الأخذ في الاعتبار تطبيق كل مبادئ العدالة الاجتماعية لحفظ التوازن وتحقيق السلم الاجتماعي، ويحافظ على علاقات مصر بدول حوض النيل، لافتاً الى ان الحزب لن يعتمد على الأسماء السياسية الكبيرة للانضمام لعضويته ولكنه يهدف الى صناعة الكوادر الخاصة به من الشباب القادر على بناء مصر الحديثة.


===========


تكذيباً لشائعات وضعه قيد الإقامة الجبرية

عنان يشهد أول حالة زواج عسكري - إخواني


شهدت القاهرة اول حالة زواج علنية بين الاخوان المسلمين والمؤسسة العسكرية في حفل اجتماعي تحول الى مشهد سياسي راقبته العيون وحلله المراقبون.
فقد تزوج نجل اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع وعضو المجلس الاعلى للقوات المسلحة الدكتور محمد والانسة ايثار كمال الكتاتني كريمة شقيق الدكتور سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل في حفل اقيم في فندق «الماسة» التابع لهيئة الشؤون المالية للقوات المسلحة.
كان الحفل هو اول ظهور علني للفريق سامي عنان رئيس اركان حرب القوات المسلحة السابق والذي احيل الى التقاعد في 14 اغسطس الماضي وتعيينه مستشارا للرئيس محمد مرسي والذي لبى دعوة صديقه شاهين وجلس في الصف الاول من القاعة مرتديا بدلة مدنية وسط ترحاب شديد من الحضور وجلس الى جوار الدكتور الكتاتني.
حضر عنان بسيارته التي كانت مخصصة له اثناء الخدمة ويحيط بهم طاقم الحراسة المرافق له.
واكد حضور عنان عمليا كذب الشائعات التي انطلقت مصاحبة لاحالته الى التقاعد هو وصديق عمره المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع السابق بوضعهما رهن الاقامة الجبرية وعدم خروجهما الى الحياة العامة الا ان تغيب طنطاوي عن الحضور جاء لاسباب غير معلنة.
وعقد عنان والكتاتني اجتماعا مغلقا بإحدى القاعات الملحقة بقاعة حفل عقد القران لم يكشف النقاب عما دار فيه غير ان العديد من التفسيرات قالت ان الاجتماع كان بمثابة تسوية لخلافات في المواقف ما بين المجلس العسكري والكتاتني وتطويق غضب الكتاتني من قرار المجلس العسكري بحل مجلس الشعب.
وحضر حفل عقد القران فضيلة المفتي الدكتور علي جمعة الذي قام بعقد القران والدكتور سيد مشعل وزير الانتاج الحربي الاسبق والداعية السلفي محمد حسان وشقيقه محمود والدكتور عمرو خالد والفنان محمد ثروت والاعلاميان طارق علام وخيري رمضان.
بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم اداء لفرقة الانشاد الديني ثم عقد القران.



===========


تأجيلات قضائية

تأجيل محاكمة توفيق عكاشة

القاهرة - محمد جمال:
أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة توفيق عكاشة الى جلسة 3 أكتوبر مع استمرار اخلاء سبيله، كان عكاشة رئيس مجلس ادارة قناة الفراعين قد وصل الى قاعة المحكمة التي تنظر قضيته الخاصة بالتحريض على قتل رئيس الجمهورية.
يذكر ان عكاشة قد وجهت اليه اتهامات بالتحريض على قتل الرئيس محمد مرسي رئيس الجمهورية.

.. وتأجيل قضية حل الإخوان

قررت محكمة القضاء الاداري تأجيل قضية حل جماعة الاخوان المسلمين لجلسة 9 اكتوبر المقبل للاطلاع وتقديم المستندات.
وكان المهندس حمدي الفخراني وعدد من المحامين قد أقاموا دعوى قضائية لحل جماعة الاخوان المسلمين لعدم قانونية وضعها.

.. وتأجيل قضية التعدي على موكب مرسي

قررت محكمة شمال القاهرة تأجيل قضية التعدي على موكب الرئيس محمد مرسي أثناء خروجه من قصر الاتحادية بمصر الجديدة، أثناء الاعتصام الذي نظمه بعض المواطنين عقب أحداث رفح ودهشور لجلسة 3 اكتوبر للاطلاع.
واحتشد عدد من انصار المتهمين امام مقر المحكمة مرددين هتافات من بينها «المرة دي بجد مش هنسيبها لحد»، وهو الامر الذي دفع القوات المعنية بتأمين المحكمة الى تكثيف اعدادها وانتشرت قوات العمليات الخاصة وضباط الشرطة امام قاعة المحكمة، وفي سياق مختلف اصدر رئيس المحكمة تعليماته بمنع دخول عدسات مصوري الصحف والقنوات التلفزيونية لتصوير وقائع الجلسة بداخل قاعة المحكمة.


==========


تأسيسية الدستور تناقش اختيار قيادات «المحلية» بالانتخاب

تبدأ لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية لاعداد الدستور الجديد اليوم الاحد مناقشة مواد الدستور الخاصة بنظام الادارة المحلية.
وصرح جمال جبريل رئيس اللجنة ان غالبية اعضاء اللجنة يطالبون بالنص صراحة في نظام الادارة المحلية على انتخاب المحافظين بدلا من تعيينهم بقرارات من رئيس الجمهورية.
واكد محمد شتا الامين العام السابق لوزارة التنمية المحلية ضرورة النص في الدستور على انتخاب جميع قيادات الادارة المحلية بداية من المحافظين وحتى رؤساء المدن والاحياء والقرى الى جانب وجود مجلس محلي مختلط من اعضاء منتخبين واعضاء معينين بحكم وظائفهم.















 الموضوع الأصلي : أخبار مصر //   المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: GeNeRaL




منتديات الولف العربيه
الــرد الســـريـع


منتديات الولف العربيه
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
أخبار مصر , أخبار مصر , أخبار مصر ,أخبار مصر ,أخبار مصر , أخبار مصر
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ أخبار مصر ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

>




منتديات الولف العربيه

مواضيع ذات صلة