الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

منتديات الولف العربيه :: المنتديات الخاصه :: قسم الاخبار

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
بداية مضطربة للسنة المدرسية في سوريا بسبب العنف
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير المنتدى
الرتبه:
مدير المنتدى
الصورة الرمزية
 
avatar

البيانات
البلد : لبنان
نوع المتصفح :
عدد المساهمات : 980
نقاط : 2147483647
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2012
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

 

موضوع: بداية مضطربة للسنة المدرسية في سوريا بسبب العنف الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 8:43








بدأت السنة المدرسية رسمياً الأحد في سوريا، لكن في مدن عدة ومنها حلب لم تفتح أي مدرسة أبوابها بسبب الحرب التي يتواجه فيها جنود القوات النظامية مع مقاتلي المعارضة.

وأعلنت وسائل الإعلام الرسمية انطلاق السنة المدرسية لأكثر من خمسة ملايين تلميذ و385 ألف أستاذ وموظف.

ومع تدمير أكثر من 2000 مدرسة بشكل كامل أو تضررها جزئياً، واستخدام المئات غيرها كأماكن إيواء للنازحين، أكدت وزارة التربية اتخاذ كل الاجراءات لضمان سير العمل الجيد لمسار التعليم، بحسب وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).
وأكد أحد العاملين في مستشفى في دمشق أنه أوصل ولديه إلى مدرستهما في مشروع دمر، ضاحية في غرب العاصمة، وكانت هناك زحمة هذا الصباح، والأولاد كانوا متحمسين لفكرة العودة الى المدرسة في "دوحة الحرية" في وسط العاصمة، ورافق عدد كبير من الاهل ايضاً أبناءهم الى روضة الاطفال هذه.

لكن في الأحياء الواقعة على أطراف العاصمة وفي ضواحيها والتي تحولت الى أرض معركة حقيقية، بقي الأولاد في منازلهم.

وقال سائق سيارة أجرة مقيم في حي التضامن (جنوب دمشق) الذي يتعرض غالباً للقصف ويشهد اشتباكات بين القوات النظامية ومجموعات مقاتلة معارضة، انه لم يرسل ولديه إلى المدرسة لأن المدارس مقفلة في الحي.

وأكدت الناشطة ألكسيا أن مدارس أحياء التضامن والحجر الاسود بقيت مقفلة، وأن بعض المؤسسات في حي الميدان (وسط) فتحت ابوابها لكن غالبية العائلات اختارت عدم إرسال الاولاد لأسباب أمنية، في حين استخدم العديد من المدارس في الضاحية الجنوبية لدمشق كملاجئ للنازحين.

وقالت الكسيا "حاولنا التنسيق بشكل أفضل للسماح للأولاد بارتياد المدرسة وتوفير سقف فوق رؤوس النازحين في الوقت عينه في داريا جنوب غرب دمشق، حيث قتل أكثر من 500 شخص نهاية آب/اغسطس، بقيت أبواب المدارس مغلقة".

وأكد الناشط أبوكنان أن ذكرى المجازر حديثة جداً وغالبية السكان لم تفكر حتى بتسجيل أبنائها في المدارس، مشيراً إلى أن "غالبية المدارس في داريا دمرها الجيش".

وقال المسؤول في محافظة دمشق عمار كالو لوكالة فرانس برس، فتحت 900 مدرسة أبوابها في العاصمة، في حين اتخذ الهاربون من اعمال العنف ملجأ في 13 مدرسة دمشقية.

وتضم كل من هذه المدارس المستخدمة كملاجئ ما بين 300 الى 500 شخص.
حمص لم تستقبل تلامذتها
وفي بلدة القصير في محافظة حمص (وسط) المحاصرة التي تتعرض للقصف منذ أشهر، بذل المعارضون كل ما في وسعهم للتمكن من بدء السنة المدرسية.

وقال الناشط حسين، في البلدة أعددنا امكنة لتكون قاعات تدريس صغيرة في الازقة لتفادي ان يضطر الاولاد للسير مسافات بعيدة، وأضاف "فكرتنا هي انه على رغم القصف، لا يجدر بالأولاد ان يغيبوا عن المدرسة".

وتابع "نظمنا انفسنا ليتمكن الاساتذة من تعليم الدروس ونتمكن من الحصول على كتب من وزارة التربية. لكن من الواضح ان ثوار البلدة هم من سيضمنون حسن سير تعليم الاولاد".

وفي حلب، العاصمة الاقتصادية للبلاد، لم تستقبل اي مدرسة تلامذتها.

ويعتقد كثيرون من سكان المدينة أنها ستلقى المصير نفسه لمدينة حمص التي شهدت معارك عنيفة ودمرت في أجزاء كبيرة منها،، ولم تفتح أي مدرسة في حمص العام الماضي، كما بقيت المدارس الموجودة في مناطق الاشتباكات مقفلة، بينما فتحت تلك الواقعة في مناطق اكثر هدوء أبوابها، لكن اي تلميذ لم يحضر.
مدارس تحولت لملاجئ
وتعرضت مدارس كثيرة للتدمير بسبب القصف عندما اتخذها مقاتلو المعارضة مراكز لهم، بينما تحولت مدارس أخرى ملاجئ لإيواء النازحين.

وفي نهاية تموز/يوليو، أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن الآلاف من المدنيين الذين لم يتمكنوا من مغادرة حلب يبحثون عن اللجوء إلى مدارس حلب وجامعاتها ومساجدها.

وقالت المتحدثة باسم اليونيسيف ماريكسي مركادو الجمعة من جنيف إن ضمان الدراسة للأولاد في سوريا سيكون "تحدياً هائلاً".

وأشارت إلى أن نحو 2000 مدرسة من اكثر من 22 ألفاً في مختلف المناطق السورية، تعرضت لتدمير كامل أو جزئي، موضحة أن النازحين يستخدمون اكثر من 800 مدرسة كملاجئ.

وبعد أكثر من 18 شهراً على بدء الاحتجاجات المطالبة بسقوط نظام الرئيس بشار الاسد، يستمر العنف بوتيرة يومية في مناطق مختلفة من سوريا.















 الموضوع الأصلي : بداية مضطربة للسنة المدرسية في سوريا بسبب العنف //   المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: GeNeRaL



مواضيع مماثلة

-
» القرين ودوره في حياة الإنسان و الامراض النفسية و العضوية
» أهمية الرياضة فى حياتنا اليومية
» صور المظاهرات فى كل انحاء العالم تضامنا مع اسطول الحرية
» أسباب آلام الظهر وكيفية التعامل معها
» ماسبب الالام اسفل البطن والافرازات المهبلية الداكنة اللون في بداية الحمل ؟

الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد

منتديات الولف العربيه
الــرد الســـريـع


منتديات الولف العربيه
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
بداية مضطربة للسنة المدرسية في سوريا بسبب العنف , بداية مضطربة للسنة المدرسية في سوريا بسبب العنف , بداية مضطربة للسنة المدرسية في سوريا بسبب العنف ,بداية مضطربة للسنة المدرسية في سوريا بسبب العنف ,بداية مضطربة للسنة المدرسية في سوريا بسبب العنف , بداية مضطربة للسنة المدرسية في سوريا بسبب العنف
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ بداية مضطربة للسنة المدرسية في سوريا بسبب العنف ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

>




«الموضوع السابق|الموضوع التالي»
منتديات الولف العربيه

مواضيع ذات صلة